يقصد بالتحليل اللغوي تفكيك الظاهرة اللغوية إلى عناصرها الأولية التي تتألف منها، ... وتتنوع طرق التحليل اللغوي تبعا لتنوع المستوى اللغوي الذي تنتمي إليه الظاهرة اللغوية المراد تحليلها الى المستوى الصوتي أو التحليلي أو النحوي أو الصرفي، فتحليل الظاهرة التي تنتمي إلى المستوى الصرفي مثلا يختلف عن تحليل الظاهرة التي تنتمي إلى أحد المستويات اللغوية الأخرى كالمستوى الدلالي والتركيبي.

المستوى النحوي



المستوى النحوي يعنى بالنحو في أي لغة.
وقد أطلق العلماء المحدثون على هذا النوع من التحليل(علم التنظيم أو التركيب) لما يميزه عن المجالات الاخرى لعلم اللغة.
وقد سطر الشيخ عبدالقاهر الجرجان في كتابه الشهير -دلائل الاعجاز-إلى ان نظرية نظم الجملة العربيه تقوم عنده على اسس ثلاثة:
-الملائمة أو التأليف بين الالفاظ في الجملة، وذلك عن طريق ملائمة اللفظة لمعنى تليها.
-تعليق الالفاظ بعضها ببعض، اي تركيبها وذلك بربط كل جزء من اجزاء الجملة بالآخر
-ترتيب الالفاظ في الجملة اي وضع كل جزء في مكانه المناسب.
ولقد تعدد النظريات الحديثه تجاه الجملة ولقد حاول المحدثون وضع تصور لتحليلهايفيد اكبر قدر من لغات العالم
وأشهر مذهبين هما:
المذهب التركيبي:
يرجع الفضل في تأسيس هذ المذهب إلى رائد علم اللغة الحديث(دوسوسير)
ولقد ظهرت من خلال هذا المذهب طرق عديده في التحليل اللغوي وهي:
-تحليل الجملة إلى مكوناتها المباشرة:
يرتبط هذا التحليل بالمدرسة الامريكية ورائدها"بلومفليد" ولاتنظر هذه المدرسة إلى الجملة على انها كلمات متتابة افقيا وانما على انها طبقات من المكونات الاكبرى المتراكمة بعضها فوق بعض.
-تحليل الجملة إلى عناصرها المباشرة:
ويمثل هذا الطريق"هوكت" ويعتبر كل كلمة جزا من وحده أكبر.
-تحليل الجملة بتصنيف عناصرها النحوية:
ويمثل هذا الطريق"هارس" وتقوم فكرته في التحليل على اساسينهما(التصنيف والمعاقبة)
المذهب التحليل التوليدي التحويلي:
تنسب هذه النظريةإلى(نعوم تشومسكي)
وقد مرت هذه النظرية إلى مرحلتين:
-مرحلة التوليد:
يقصد بها ان يكون للقواعد التوليدية القدرة الذاتية على تمييز الجمل الصحيحة من سواها
-مرحلة التحويل:
تعتبر ان معظم الجمل لها تركيبان(باطني وخارجي)